بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين... وبعد :
فهذا بحث يسير عن صحابية جليلة فقيهة محدثة وهي : الرُُّبَيِّع بنت مُعَوِذ , أتحدث بشكل مختصر عن أهم مناقبها وأهم مايستفاد من ذلكـ _رضي الله عنها وأرضاها_ :

أولاً: اسمهـــــــــا :
هي : الربيع بنت معوذ بن الحارث بن رفاعة بن الحارث الأنصارية , مذكورة فى أول صفة الوضوء، وفى أوائل السير من المهذب، وهى بضم الراء، وفتح الباء الموحدة، وكسر الياء المشددة، ومعوذ بضم الميم، وفتح العين المهملة، وكسر الواو، وبعدها ذال معجمة، هذا هو الأشهر، وحكى فيه صاحب المطالع كسر الواو وفتحها، وحكى عن بعضهم أنه لا يجيز الكسر. وعفراء بعين مهملة مفتوحة، ثم فاء ساكنة، ثم راء، ثم ألف ممدودة,أبوها معوّذ بن عفراء ، من كبار أهل بدر , ‎وزوجها هو إياس بن البكير‎ ‎الليثي ، أحد كبار المهاجرين .

ثانياً: إسلامهـــــــــــــا :
أسلمت بعد أن سمعت عمها معاذ بن الحارث يحدث حين عاد من مكة، أخاه معوذ بن الحارث عما فعل في الموسم فقال: بينما كنا عند العقبة أسعد بن زرارة، ومعوذ بن عفراء ورافع بن مالك بن عجلان وآخرون أقبل محمد بن عبدالله فقال لنا: من أنتم؟ قلنا: نفر من الخزرج، فقال: أمن موالي يهود؟ قلنا: نعم. قال: أفلا تجلسون أكلمكم؟ قلنا: بلى، فجلسنا معه فدعانا إلى الله وعرض علينا الإسلام فلما كلمنا ودعانا إلى الله قال: أسعد بن زرارة: تعلمون والله أنه النبي الذي توعدكم به يهود فلا يسبقنكم إليه، فأجبناه فيما دعانا إليه وصدقناه وقبلنا منه ما عرض علينا من الإسلام.
فقال معوذ بن الحارث لأخيه معاذ: فزتم ورب الكعبة، علمني يا أخي مما علمكم محمد بن عبدالله، فأخذ معاذ بن عفراء يقرأ بعض آيات من القرآن ويرغب في الإسلام فقال معوذ وابنته الربيع: نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله.



(1)
ثالثاً: مناقبهـــــــــا :

1/شهدت وضوء الرسول _صلى الله عليه وسلم_ وكان الصحابة يسألونها عن وضوئه_ صلى الله عليه وسلم_ وذات يوم دخل عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب على الربيع بنت معوذ فقال لها: جئت أسألك عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلنا ويزورنا وكان يتوضأ في مثل هذا الإناء، فكان يبدأ بغسل يديه قبل أن يدخلهما الاناء، ويمضض ثلاثا، ويستنشق ثلاثا ثم يغسل وجهه ثلاثا، ثم يغسل يديه ثلاثا ثلاثا، ثم يمسح رأسه مقبلا ومدبرا مرتين، ويمسح بأذنيه ظاهرهما وباطنهما، ويغسل قدميه ثلاثا ثلاثا.

2/ بايعت الربيع بنت معوذ بن عفراء صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة _بيعة الرضوان _..
3/ أتت الربيع بنت معوذ النبي الكريم بطبق من رطب وآخر من عنب، فناولها رسول الله صلى الله عليه وسلم حلياً وقال لها: تحلي بهذا،
4/شهدت الربيع بنت معوذ مع النبي صلى الله عليه وسلم أحدا مع أم عمارة وعائشة.. وكن يسقين القوم ويخدمنهم ويرددن القتلى والجرحى إلى المدينة.

5/ خرجت الربيع بنت معوذ بن عفراء مع الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية.

6/ وصفها للنبي _صلى الله عليه وسلم_ حيث جاءها أبو عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر فقال لها: صفي لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت الربيع بنت معوذ يا بني لو رأيته صلى الله عليه وسلم لرأيت الشمس طالعة.
7/ كان عدد من الصحابة يأتونها ويسألونها عما‎ ‎تعرفه من أحكام دينها ، ومن ذلك ما ‏روي في الصحيحين عنها قالت : أرسل النبي صلى‎ ‎الله عليه وسلم غداة عاشوراء ‏إلى قرى الأنصار : ( من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه ،‎ ‎ومن أصبح صائماً فليصم ‏‏) ، قالت : فكنا نصومه ونصوم صبياننا ، ونجعل لهم اللعبة من‎ ‎العهن – الصوف ‏‏– فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار‏‎

رابعاً: أهم مايستفاد من مناقبها :
ا/أهمية دور المرأة المسلمة في المجتمع ..
2/ أهمية العلم والأولى بالمرأة أن تطلبه وتهتم بذلكـ..
(2)
3/أن دور المرأة في الجهاد يتمثل في المداواة والتطبيب ..
4/ النصح بالرفق .
5/ جواز الضرب على الدف للنساء في العرس.
6/ المبادرة في تعليم الناس والإجابة على أسئلتهم , شريطة أن يكون المجيب والمعلم على علم ..

خامساً: وفـا تهـــــــــــا :
توفيت الربيع بنت معوذ _رضي الله عنها_في خلافة عبد الملك بن مروان سنة بضع وسبعين ..

هذا مااستطعت جمعه من مناقب هذه الصحابية الجليلة وأحببت إفادتكم بها لعلها تكون مفعمة بالفوائد والدروس والحكم , والله أسأل أن ينفعنا وإياكم بما نعلم ونعمل , وصلى الله وسلم وباركـ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ..


المراجع:
الإصابة في تمييز الصحابة... ابن حجر العسقلاني
صفة الصفوة.... ابن الجوزي
الطبقات الكبرى.. ابن سعد
سير أعلام النبلاء.. الذهبي
فتح الباري بشرح صحيح البخاري... ابن حجر العسقلاني
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
- سنن أبي داود
- سنن أحمد

0 التعليقات:

إرسال تعليق