المعايش لمجتمعنا قبل عشر سنين تقريبا يشعر بمدى التغير الحاصل الآن , فهناك ظواهر ثقافية انتشرت نلحظها بوضوح منها الإيجابي ومنها الرديء , أورد هنا بعضا منها :

(المنتديات النسائية الالكترونية , التحدث باللغة الانجليزية , ولوج الفتيات لعالم الشبكة العنكبوتية , الأسهم , التسوق , المشاغل النسائية وغيره ) وسأتناول ثلاثا منها فقط .

أولا : المنتديات النسائية :
انتشرت في الآونة الأخيرة المنتديات الالكترونية الخاصة بالنساء والتي تجد المرأة فيها متنفسا من خلال ولوجها في عالمه فإنها تتعلم وتتثقف وتستفيد وتفيد في جميع شؤون حياتها حتى أن بعض النساء أصبحن يعرضن بضائعهن من خلالها , ولقد كان الإقبال على هذه المنتديات كبير جدا , ومن هذه المنتديات : عالم حواء , الفراشة , قافلة الداعيات , آسية , متكأ < وهو منتدى خاص بنا نحن طالبات قسم الثقافة الإسلامية .. وغيره !

ثانيا : الاعتزاز بالتحدث باللغة الانجليزية :
اللغة هي ثقافة المجتمعات أما إذا ارتبطت بدينهم فإنها تكون من الثوابت فلغتنا العربية نزل بها قرآننا لذلك هي من ثوابت ثقافتنا فمن المحزن والمؤلم أن نجد من يتحدث باللغة الانجليزية في مخاطباته العادية والعامة التي لايحتاج فيها إلى هذه اللغة , حتى أن بعض المصطلحات الانجليزية بتنا نظنها من لغتنا كـ (أوكي , يس , وغيرها) , بل والمؤلم أيضا هو كتابة كلامنا بالحروف الانجليزية وهذا مشاهد وبكثرة في المنتديات الالكترونية وعبر نافذة المحادثات (المسنجرية) , والله المستعان .

ثالثا: ولوج الفتيات لعالم الشبكة العنكبوتية :
بعد أن كان دخول الفتيات للنت جريمة لاتغتفر , وتمنع من ولوجه والقرب منه بل وبعض الشباب يشترط أن لاتكون زوجته في المستقبل تدخل هذا العالم , أصبح المجتمع اليوم أكثر تفهما وأذن للفتاة أن تدخله وتستفيد منه وعلم أن ليس في ارتياد الفتاة للانترنت أي عيب أو خطأ متى ما كان محفوفاً بالمراقبة الأسرية التي لاتخلو من الثقة .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد !



3 التعليقات:

أكثر شيء فعلا تغير هو السماح للفتاة بالدخول للانترنت فعلا , قبل كانوا مايرضون إلابالحالة ..

جميل هذا التقصي لهذه الظواهر وبالفعل المنتديات النسائية أخذت من وقتنا الكثير لكنها أعطتنا كل ماهو مثير,

تحيّة حُب =)..

أمل

رنا

أهلا بكما ..

إرسال تعليق